مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/01/2022 10:35:00 م

ماذا تعرف عن الكابالا " Kabbalah " اليهودية ؟
ماذا تعرف عن الكابالا " Kabbalah " اليهودية ؟
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

هل سمعت سابقاً عن الكابالا ؟

هل سمعت عن سحر الكابالا اليهودي ؟

هل عرفت منشأ الكابالا ؟ أو من أين أتت معتقداتها ؟ و متى ؟ 

و كيف تطورت الكابالا عبر العصور ؟ 

الكابالا :

 هي عبارة عن معتقدات روحانية فلسفية ، تقوم على بعد فلسفي لتفسير الحياة و الكون و كل ما يتعلق بالروحانيات.

و الدكتور عبد الوهاب المسيري ، الكاتب الكبير و الباحث المتخصص في اليهودية (رحمة الله عليه) قال عن تعريف الكابالا : بأنها مجموعة التفسيرات الباطنية و الصوفية عند اليهود.

 ومن هنا نعرف أن الكابالا كتعريف : هي عبارة عن حالة من التصوف لكن في الديانة اليهودية ، و هذا من خلال التعريف الفلسفي.

* كيف بدأت الكابالا ؟

بدأت و ظهرت الكابالا بين اليهود فقط ، و ظلت حكر عليهم لقرون طويلة جداً.

وبعد ذلك استلمها| فلاسفة |أوروبا و بدأوا يطبقوا عليها مبادئهم الغربية ،وقاموا بتسميتها بالعصر الجديد.

 ومن هنا نتأكد أن الكابالا ليست معتقد ديني بحت ،ولكنها عبارة عن فلسفة باطنية ،وأتباع الكابالا يقولون " بأنها أقدم من التاريخ أو الوقت التي ظهرت و أنها سبقت جميع الأديان " 

 لدرجة أن البعض منهم روّج لأنها موجودة من بداية آدم عليه السلام.

أصل تسمية الكابالا ؟

 يرجع أصل تسمية الكابالا للغة العبرية ، و تعني كلمة كابالا "  قُبل أو استقبال أو تلقي" .

و هذا ينطبق من وجهة نظرهم على القوانين الدينية ، وكل ما يتعلق بالروحانيات التي يتلقاها الأنبياء ورجال الدين من الله عن طريق الوحي. 

* أين وردت كلمة كابالا ؟

وردت كلمة الكابالا في ( التوراة وسفر الخروج ). 

ووردت أيضاً خارج التوراة و خاصة في ( التلمود ) 

واعتبرها البعض تدل أو تفسر التلمود ، و هذا الاعتقاد انتشر عام ١٥٠ ميلادي حتى ٦٠٠  ميلادي في القرن ١٢ .

و بذلك أصبحت الكابالا هي تعريف مُيسر عن الباطنية الروحانية اليهودية أو التصوف اليهودي. 

* كتاب الكاباليين؟ 

الكابليين القدامى كتبوا كتاب مشهور اسمه ( ممارسات الكابالا أو سفر رازائيل ) ، و تم تأليفه في العصور الوسطى ، و ذكروا فيه أن الكابالا قد نزلت مع آدم عليه السلام في جنة عدن على الأرض ، و بذلك تكون أقدم من جميع الأديان.

ماذا تعرف عن الكابالا " Kabbalah " اليهودية ؟
ماذا تعرف عن الكابالا " Kabbalah " اليهودية ؟ 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

* رأي آخر : 

رفض البعض هذا الكلام ، وقالوا بأنه غير صحيح و قالوا بأنها لم تنزل مع آدم عليه السلام ، لكن بدايتها عند سيدنا موسى عليه السلام  و تلقاها شفهياً عندما كان في فترة الأربعين يوم على جبل سيناء في القرن الثالث قبل ميلاد السيد المسيح 

و بعد ذلك انتقلت عبر الأجيال و العصور بين فريق معين من اليهود ، و هم فئة خاصة اسمهم " الصدوقيين " ، و هم جماعة دينية متواجدة من القرن الأول قبل ميلاد المسيح ، و تحديداً سنة ١٦٧ م قبل الميلاد ، و تمت تسميتهم " الصدوقيين " نسبة لشخص اسمه " صدوق " كان في عهد |سيدنا سليمان| ، و كان رئيس " السان هيدريم " و هذا معناه " مجمع المشيخة أو المجلس " ، و كان موجود في القدس .

 كان الكابليين القدامى يقرؤون في " سفر التكوين " عن أسرار الله و طبيعة آدم وحواء وجنة عدن و شجرة المعرفة ، بعد ذلك بدأوا يطورون الكابالا في القرن الثاني الميلادي من خلال عدة مخطوطات 
يدونون فيها ما يسمى بالرحلات الروحانية التي ينفذون فيها ما بسمى بـ " الحضرة الإلهية " من خلال نصوص اسمها " ايخالوت أو ما تعرف بباطنية الخلق " 
ويدّعون أنهم يصعدون من خلال الجسد الأثيري للملأ الأعلى ،لكي يشاهدوا الله ويقرؤون كلمات معينة بعدد معين تخفيهم من الملائكة الحراس.

و بالتأكيد تنزه الله عما يصفون ، وهذا الكلام غير منطقي .

* تطور الكابالا : 

و تطورت الكابالا خلال عصر النهضة في القرن الثالث عشر الميلادي من خلال كتاب اسمه " الزوهار " 

و هذه كانت بداية تحول الكابالا بتعاليم جديدة ، عندما قام " اسحاق لوريا أريزال " بتفسير الكابالا على أسس وشروحات كتاب الزوهار ، بعد ذلك انتقل التعليم الكابالا لفرع جديد اسمه " الكابالا اللوريانية " ،وهذا حدث بعد تعرض اليهود خلال العصور الوسطى للاضطهاد والتشرد ،وعندما تم طردهم من إسبانيا عام ١٤٩٢ م .

ماذا تعرف عن الكابالا " Kabbalah " اليهودية ؟
ماذا تعرف عن الكابالا " Kabbalah " اليهودية ؟ 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 
 
عندما تم طرد اليهود من إسبانيا في عام ١٤٩٢ م ،بدأ اليهود بالبحث عن قائد لهم يجمعهم من الشتات ،وأطلقوا عليه " المخلص " وهو الدجال لكي يصنعوا إلى أنفسهم كيهود حالة من المهداوية أو ما يسمى " المهداوية اليهودية" 
 وهي انتظار مهدي خاص بهم ،وبالتأكيد ليس ذاته المهدي المنتظر ،ولكنه " الدجال اللعين " .

* هل من المسموح تعليم الكابالا ؟

كان من الممنوع تعليم الكابالا و تدريسها ، و كان هذا إلى سنة ١٥٧٠ م ، إلى أن رفع الحاخام " ابراهام أزولاي " التحريم عنها ، و أطلق عليها اسم " حكمة الحقيقة" وسمح بتدريسها للعوام ، أي لم تعد مقتصرة على طائفة الصدوقيين فقط.

و هذا كان  الشرح المبسط للمفهوم الفلسفي للكابالا .

 لكن هل هي مرتبطة بالسحر ؟ 

يوجد رأي أكد ذلك و قال أن الكابالا هي نوع من أنواع السحر ، و قد عرفوه اليهود و أخذوه عن طريق| المصريين القدماء| قبل الخروج من مصر في زمن سيدنا موسى 
وأنهم عرفوا الطقوس والأسرار التي من خلالها يستطيعون أن يتقربوا لقوة خفية تتصل مباشرة بالشياطين ،وأن اليهود كانوا من خلالها يتوارثون في هذه الطقوس عبر الأجيال المختلفة في إجراءات سرية جداً ،لأنه كما يقال بأن هذه الطقوس في غاية الخطورة ،لأنها تتعلق بالاتصال بالموتى و التلبس الجسدي.

قال الكاتب الفرنسي فولتير : أن اليهود تلجأ الناس لهم لكي يصنعوا لهم السحر ،والذي كانت أسراره عند اليهود فقط ،حيث كان اليهود يمتلكون كتاب خطير جداً ،يوجد فيه أسرار أخدوها من المصريين القدماء ،وأن هذا الكتاب شديد الخطورة على البشر.

رأي آخر قال : أن سحر الكابالا هذا ، كان عند فرسان الهيكل التسعة ، و الذين أسسوا |الماسونية| واستمدوا القوة من هذا السحر الذي يعتمد على التواصل مع الشياطين مباشرة ،وإن الماسونية تعتمد على هذا السحر ومحاولة السيطرة على العالم من خلال هذه التعاليم ، استعداداً لمجيء المنقذ لهم و هو الدجال.

اقرا المزيد حول الكابالا و المشاهير ...
رهف ناولو 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.